منتدى فتيات الاسلام
اهلا بك فتاة الاسلام يسرنا انضمامك للمنتدى و تمنياتنا لك بقضاء وقت ممتع


منتدى فتيات الاسلام

منتدى لكل فتاة مسلمة
 
الرئيسيةالفتاة المسلمةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العودة الى وضع الجنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوجو
فتاة مبدعة
فتاة مبدعة
avatar


مُساهمةموضوع: العودة الى وضع الجنين   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 8:50 am

منذ خمس سنوات وبالتحديد في شهر رمضان ، ظهر مسلسل سارة والذي حفرت به الممثلة حنان ترك اسمها في قلوب المصريين بأدائها الرائع والجميل جداً والصادق ، وفجرت بهذا المسلسل قضية ال7 مليون ، قضية زوي الاحتياجات الخاصة ، لتفتح للدولة باباً لمزيد من الاهتمام بتلك الفئات .
ولقد كانت قضية المسلسل الرئيسية هي مرض العودة لوضع الجنين ، فهل كانت قصة المسلسل تعبيراً عن مرض نادر حقيقي أو أنه مجرد خيال محض من تأليف كاتب رائع ، هذا ما ستجيب عنه السطور القادمة وبدقة شديدة .
... المرض حقيقي ولكنه يعد نوعاً غريباً من أنواع الغيبوبة العقلية النادرة ، ويوجد 11 حالة مصابة بتلك المرض على المستوي العالم ، لذلك لم يحظ ذلك المرض بالمزيد من البحث وسبل إيجاد العلاج المناسبة له .
يبدأ المرض بأن تتلقي الحالة صدمة شديدة تؤدي بها للانسحاب من الحياة واعتزالها ، ويجد بالذكر في هذا الصدد أن تلك الصدمة لا تكون بالضرورة صدمة نفسية ولكنها قد تكون نتيجة حادثة يتعرض لها الفرد .
من 11 حالة السابقة توجد الفتاة ماريا جون بيتروس ، كانت تلك الفتاة تعيش حياة سعيدة جداً مع أسرتها ولكنها تعرضت لحادثة وهي في طفولتها أدت بها للدخول في غيبوبة طويلة جداً ، فقد غابت عن الوعي لمدة 21 سنة ، وبعد أن فقد الجميع الأمل في شفائها ، عادت الحالة مرة أخري للحياة من تلقاء نفسها وبدون أي مساعدة طبية ، فقد دخلت الممرضة عليها يوم 17/2/2002 لتجدها مفتحة العينين .
وهذا ما يؤكده الكاتب جان بيير في كتابه أنهم يعودون للحياة ، فهو يذكر أن النفس البشرية مازالت على درجة كبيرة من التعقيد ولم ولن يستطيع العلم سبر كل أغوارها .
لم تكن تلك هي الحالة الوحيدة التي تحدت الحياة وأفاقت من لمرض ...
فهناك حالة الفتاة ورجيتا ولقد شاهدت أمام عينها أختها وهو يدهسها القطار ، والتي ربما يكون كانت مسلسل سارة قد استوحي منها قصة المسلسل ، فتلك الفتاة دخلت في غيبوبة عميقة لمدة تزيد عن 14 سنة إلي أن نجح أحد الأطباء الشبان في إفاقتها بطرق صناعية مستعيناً بما كانت تحبه في طفولتها المهدرة ، وتزوجها فيما بعد .
وتلك المرض العديد من المظاهر ، فمنها أن المريض يأخذ وضعاً محدداً لا يتغير طوال فترة حياته وهو نائم وألا وهو وضع الجنين ، كما أنه يستجيب تماماً للمؤثرات الخارجية .
كما تؤكد بعض النظريات أن المصابون بهذا المرض يعلمون بما يحدث حولهم من تغيرات ، ولكنهم ينتهجون الغيبوبة تلك نتيجة رفضهم للواقع الخارجي ، أو أنهم بتلك الغيبوبة يرون أنها أفضل وسيلة للانتقام من العالم الخارجي ، فهم يعيشون في دنيا خاصة بهم فقط .
ويلاحظ على ال11 حالة أنها كلها لفتيات ، 4 فقط تمت افقاتهم ولكن بمحض إرادة الحالات فلم يحدث أي تدخل طبي للأفاقة ، فما كان يحدث مع ماريا ورجيتا أن الممرضة دخلت ذات يوم فوجد الحالات مفتحة العينين .
ولكن رحلة العلاج لا تتوقف عند حد الأفاقة فقط ، ولكنها تبدأ في تربية المريض من جديد ، فقد وصلت روجيتا لمتوسط عمري مقداره 17 سنة ثم توقف عنده علماً بأن سنها الحقيقي هو 24 سنة ، كما أنها نجحت في تحصيل العديد من المعارف خلال فترة قصيرة جداً لا تتعدي 3 سنوات ، وهو مما يعني مهما كانت إرادة الحالة فأنها ستظل مصابة بنوع من التخلف العقلي .
يعتقد العلماء أن مكمن علاج المرض في تذكر الصدمة التي أدت للدخول في الغيبوبة ، ولكن من خلال الحالات التي تم علاجها لم تنجح أي حالة في تذكر صدمتها ، ربما يعد هذا نوع من الرفض للعالم مرة أخري ، ولكنها لم تنجح كل الحالات في التكيف في المكان الذي حدثت به الصدمة ، فقد كانت تحدث لها بعض أنواع الصرع والصراخ .
وهذا ما يدخلنا لنفق مظلم مرة أخري ، وهو كيف تكون حالة الإنسان في الغيبوبة ، لا توجد تفسيرات كثيرة للسؤال ، ولكن من وجهة نظر سيجموند فرويد رائد التحليل النفسي والمتفقة مع عالم الفروق الفردية تشارلز جالتون ، أن حالات الدخول في غيبوبة تكون نتيجة رفض النفس للواقع وعدم القدرة على التكيف معه ، وتعد الغيبوبة مرض عقلي .
وتفيق الحالات فجأة وكأنما أحييت مرة أخري للحياة .
وفي النهاية أحب أن أؤكد أن إرادة الإنسان تستطيع أن تصل به إلي عنان السماء ، وعزيمته تستطيع أن تصل بها لكل أهدافه ، ولكن فى النهاية فان هذا المرض هو مرض حقيقى ولكنه نادر للغاية وعلاجه يكاد يكون مستحيلاً ، وهو غير منتشر بكثرة فى الإنترنت ولكنى أحببت فقط أن أعرفكن إياه




هذه صورة لشكل وضع الجنين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندريلا
عضوة قديرة
عضوة قديرة
avatar

مِــزَاجِي : smile

مُساهمةموضوع: رد: العودة الى وضع الجنين   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:27 pm

شكرا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[img][url=http://www.0zz0.com][/ur[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نداء الحق
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

مِــزَاجِي : tabi3i

مُساهمةموضوع: رد: العودة الى وضع الجنين   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:04 pm

شكرا لكى على هذه المعلومات فعلا مرض غريب و الحمد لله ان هو نادر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احبكن فى الله يا فتيات الاسلام love you

نداء الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنساء الصغيرة
المشرفة العامة على المنتدى
المشرفة العامة على المنتدى
avatar

مِــزَاجِي : 8ofranak

مُساهمةموضوع: رد: العودة الى وضع الجنين   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:08 pm

فعلا أمر غرييييييييييييب !! يا سبحان الله ،
بارك الله فيكي يا جوجو ^^

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



فَــرَح و ليدي.. بَارك الله فيكما يَ نقيّتا القلْبِ :")




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العودة الى وضع الجنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتيات الاسلام :: ملتقى الفتيات-
انتقل الى: