منتدى فتيات الاسلام
اهلا بك فتاة الاسلام يسرنا انضمامك للمنتدى و تمنياتنا لك بقضاء وقت ممتع


منتدى فتيات الاسلام

منتدى لكل فتاة مسلمة
 
الرئيسيةالفتاة المسلمةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطريقه الصحيحه لتناول الاْكل دون مشاكل هضميه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meiss
فتاة نشيطة جدا
فتاة  نشيطة جدا



مُساهمةموضوع: الطريقه الصحيحه لتناول الاْكل دون مشاكل هضميه   الإثنين يوليو 05, 2010 9:57 am

الطريقه الاْفضل لتناول الطعام دون مشاكل هضميه


إن طريقة تناول الطعام ونوعية الطعام نفسه تحدد إمكانية حدوث مشاكل هضمية مزعجة, إضافة إلى مشاكل صحية أخرى قد تؤدي إلى حدوث خلل في الجهاز الهضمي, أما عند الالتزام بإتباع الطرق السليمة والصحيحة في تناول الوجبات الغذائية, فذلك يضمن الهضم السليم وبالتالي عدم حدوث أي مشاكل هضمية.

ويكون ذلك من خلال تناول خمس وجبات صغيرة يومياً بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة, لأن ملئ المعدة بكميات كبيرة من الطعام قد يؤدي إلى عسر الهضم؛ كما أن تناول السلطة في بداية الطعام يضمن إفراز كمية كافية من أحماض المعدة التي تقي الإصابة بالانتفاخ, وحدوث غازات زائدة, وتساعد في عملية الهضم لمنع حدوث عسر في الهضم.


ويلعب الاسترخاء أثناء تناول الطعام دوراً كبيراً في تسهيل عملية الهضم, لأن التوتر عند تناول الطعام يؤدي إلى إفراز كميات زائدة عن الحاجة من أحماض المعدة, وبالتالي عدم قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر المغذية بشكل جيد.

أما المضغ الصحيح للطعام فهو أهم ما يقوم به الإنسان لضمان عملية هضم سليمة, وذلك من خلال تناول كميات صغيرة من الطعام, ومن ثم مضغها جيداً في الفم وبلعها ببطء, فهذا لا يضمن تفتيت الطعام فقط ولكنه يعطي أيضاً إشارات للجسم لكي يستعد لاستقبال الطعام عن طريق إفراز العصارات الهضمية.


وبالنتيجة سيصبح الإنسان أكثر وعياً بالإشارات التي تخبر المعدة بأنها على وشك الامتلاء, كما ستقل كمية الهواء الذي يمكن ابتلاعه مع الطعام, وهبوط الطعام إلى المعدة سيتم بسهولة أكبر.


وبالمقابل فإن مضغ الطعام بشكل غير صحيح يبقي قطع الطعام كبيرة ولا تهضم تماماً, أي أن الجسم لا يستطيع امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد, والطعام المتبقي سيبقى في القولون مسبباً غازات وأعراض سوء هضم.

وبعد الانتهاء من تناول الطعام من الضروري البقاء في وضعية الجلوس الهادئ حوالي 30دقيقة, فالحركة الكثيرة والمجهدة بعد تناول الطعام مباشرة تؤدي إلى حدوث اضطرابات في أحماض المعدة, وتجباً لحدوث الانتفاخ يجب الامتناع عن النوم نهائياً والمعدة ممتلئة بالطعام.
أما الماء فيساعد على تليين المجرى الهضمي, وهو ينظف ويحفز الأمعاء ويخفف من السموم الموجودة في الطعام, ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات بسرعة, لهذا ينصح بشرب الماء بكثرة أي حوالي 8 إلى 10 أكواب يومياً.


ولا بد من الامتناع عن تناول الحلويات بشكل مباشر بعد تناول الوجبات الغذائية, لأنها ستبقى في المعدة دون هضم مما يؤدي إلى تخمرها, والطعام الذي تم تناوله أيضاً لن يهضم جيداً, لهذا يفضل الانتظار مدة ساعة من الزمن قبل تناول الحلويات.

وأخيراً ينصح بتناول الوجبات المتوازنة التي تحتوي على كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه لأنها تساعد على الهضم, وأيضاً تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تمتص الشوائب وتساعد في التخلص من الفضلات, وذلك مع تجنب الكافيين وتناول الأعشاب المفيدة بدلاً منه, والأطعمة الدسمة, والمكررة أو المصنعة يفضل أيضاً تجنبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة الماس
فتاة مبدعة
فتاة مبدعة
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الطريقه الصحيحه لتناول الاْكل دون مشاكل هضميه   الأحد سبتمبر 12, 2010 2:36 pm

طريقة رااااائعة ساعل بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرام
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
avatar

مِــزَاجِي : sob7an allah

مُساهمةموضوع: رد: الطريقه الصحيحه لتناول الاْكل دون مشاكل هضميه   الأحد مارس 13, 2011 6:36 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعلة الحياة
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
avatar

مِــزَاجِي : dou3a

مُساهمةموضوع: رد: الطريقه الصحيحه لتناول الاْكل دون مشاكل هضميه   السبت مارس 31, 2012 6:37 am

مشكووووووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقه الصحيحه لتناول الاْكل دون مشاكل هضميه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتيات الاسلام :: لكى :: الصحة و الجمال-
انتقل الى: