منتدى فتيات الاسلام
اهلا بك فتاة الاسلام يسرنا انضمامك للمنتدى و تمنياتنا لك بقضاء وقت ممتع


منتدى فتيات الاسلام

منتدى لكل فتاة مسلمة
 
الرئيسيةالفتاة المسلمةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسرار.......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمردة الاسلام
فتاة متميزة جدا
فتاة  متميزة جدا



مُساهمةموضوع: اسرار.......   الخميس يونيو 27, 2013 12:01 pm

اسرار الهمم العالية
بسم الله الرحمن الرحيم
glade glade glade 

إنَّ رحلة الحياة طويلةٌ وشاقَّةٌ يحتاجُ فيها المسافر إلى ما يحفَظُه في سفَرِه وإلى ما يُعِينه على بُلوغ مَقصِده الآمِن الناعم، وصدَق مَن قال: إنَّ الناس في هذه الرحلة لا يتفاوَتون بالصُّوَر إنما بالهِمَم، والهمَّة هي التي تحثُّ المسافر على السَّير، ولا تجعَلُه ينسى في واحات الراحة والتزوُّد وجهتَه وغايتَه.

ويُعرِّف بعضُ العلماء الهمَّة بأنها بمثابة الطاقة الكامنة في ذَواتنا، والتي تدفَعُنا للحركة والعمل، وإذا انطَلقتْ هذه الطاقة من جَوانِب الخير في نفوسنا، كانت الحركة تجاه الخير ومعالي الأمور، وإنْ كان مصدر هذه الطاقة النفس الأمَّارة بالسُّوء فإنَّ الحركة تنصبُّ في الشر، أو في أقلِّ أحوالها تتَّجه نحو خيرٍ ناقص مَشُوب بشرور الشبهات والشهوات.

ويَصِفُ ابن الجوزي في كتابه "صيد الخاطر" عُلُوَّ الهمَّة في الخير بأنَّه عَلامة أكيدةٌ من عَلامات كمال العقل ورُجحانه، و المتأمِّل في سير الأعلام وتراجم العُظَماء يرى مِصداق المقولة التي ذكَرْنا في أوَّل المقال: إنَّ الناس لا يتفاوَتون بالصور إنما بالهمم، فهذا مُحدِّث حَفِظَ بهمَّته العالية لأمَّة الإسلام آلافًا من الأحاديث النبويَّة الصحيحة ومُتونها، وهو دَميم الخِلقة أو أعمى أو أعمش، وذلك فقيهٌ جِهبِذٌ اهتدت الأمَّة باستِنباطاته الفقهيَّة وهو غُلامٌ لم يدرك الحلمَ بعدُ، وذلك صَحابي أسلَمَ متأخرًا ولكنَّ همَّته العالية سطرت له مواقفَ من البُطولة ومشاهد من الفضل، جعلَتْه يَفُوقُ ويبزُّ الكثير ممَّن سبَقَه إلى الإسلام، وفي كلٍّ خيرٌ مع تَفاوُت العطاء.

وقد يكون علوُّ الهمَّة في بعضه أمرًا جبليًّا فطَر الله بعضَ البشر عليه، ولكنَّ الحقَّ في هذه المسألة أنَّ أصحاب الهمم العالية أدرَكُوا بفِطنتهم ضرورة شحْذ الهمَّة وتقويتها، وحتى نتعلَّم الوسائل التي ترتقي بالهمم فلا بُدَّ لنا من دِراسة مُتفحِّصة ومُتمعِّنة في سير العظماء من العُلَماء والمصلحين والمربِّين الذين أحيَوْا بهممهم الأُمَم.

ونخلص من هذه الدِّراسة بأنَّ الإخلاص هو أهمُّ وسائل تقوية الهمَّة على الإطلاق، ولنستمعْ لقولٍ بديعٍ للعلامة ابن القيِّم في كتاب "الفوائد": "والمطلب الأعلى - أي: عز الدنيا والآخِرة - موقوفٌ حُصوله على الهمَّة العالية والنيَّة الخالصة".

ولله در المصطفى - صلَّى الله عليه وسلَّم - خير العابدين والشاكرين، الذي كان ولم يزلْ المثَل الأعلى في عُلوِّ الهمَّة وخُلوص المقصد.

ولقد اقتفى أثَرَ النبيِّ الكريم صَحابتُه الكِرام وأهل القُرون الفاضلة وسطر لهم التاريخ عَظِيم الفعال وجميل المقال، وتُنسَب إلى الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز مقولةٌ عن الهمَّة لو سطرت بماء الذهب لكان قليلاً في حقِّها، يقول الخليفة عمر: "إنَّ لي نفسًا تَوَّاقةً؛ كُلَّما أدرَكتْ أمرًا تمنَّت ما هو أعلى منه، ولقد بلغت الخلافة وإني لأَتوقُ إلى الجنَّة".

ولقد ارتفعت الهمم العالية بأصْحابها درجات وجعلَتْهم يُدرِكون أنَّ كلَّ شيء عدا الجنَّة صغيرٌ لا يُؤبَه له، واستَمِع إلى حديث التاريخ عن همَّة عبدالرحمن الداخل الذي أُهدِيتْ له حين دخل الأندلس جارية يأخُذ حُسنُها بمجامع القلب والعقل، فنطَر إليها وقال: إنها من النظر والقلب بمكان، وإنْ أنا شُغِلتُ عنها ظلمتُها، وإنْ أنا شُغِلتُ بها ظلمتُ نفسي وهمَّتي، وأمَر بردِّها إلى أصحابها.

ومن وسائل تقوية الهمَّة بعد الإخلاص الجديَّة؛ وهي حالةٌ من اليقَظَة أساسُها العلم والبصيرة، والجديَّة مطلبٌ عزيز لا ينالُه إلا مَن جعَل نصب عينَيْه أمورًا ثلاثة: وضوح الهدف والغاية، وصُعوبة الهدف وعُلوَّه، وإدراك أهميَّة الوقت، ومن المهم أنْ نُدرِك أنَّ صُعوبة الهدف وعلوَّه يحفزان الهمَّة ويدفَعان السأم والملل، فإنَّ الصياد تَعظُم متعته إذا كان صيدُه بعيدًا شَرُودًا عزيزَ المنال.


عدل سابقا من قبل زمردة الاسلام في الجمعة يونيو 28, 2013 9:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنساء الصغيرة
المشرفة العامة على المنتدى
المشرفة العامة على المنتدى


مِــزَاجِي : 8ofranak

مُساهمةموضوع: رد: اسرار.......   الخميس يونيو 27, 2013 5:15 pm



الرّجـــاء أختي تزويق المــوضوع!! فهُــو لا يُشجّـــع علَى القراءَة أَبَـــدًا!!

و جـــزاك الله كلّ خيــر علَى جُهــدك في نقلهِ لنَا Smile



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



فَــرَح و ليدي.. بَارك الله فيكما يَ نقيّتا القلْبِ :")




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princess Lover
فتاة جديدة
فتاة جديدة


مِــزَاجِي : 8ofranak

مُساهمةموضوع: رد: اسرار.......   الخميس يونيو 27, 2013 5:46 pm

جزاك الله خيراا
في مزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء الهواري
فتاة اكثر من رائعة
فتاة  اكثر من رائعة


مِــزَاجِي : mabsouta

مُساهمةموضوع: رد: اسرار.......   الإثنين سبتمبر 15, 2014 4:30 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسرار.......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتيات الاسلام :: ملتقى الفتيات-
انتقل الى: