منتدى فتيات الاسلام
اهلا بك فتاة الاسلام يسرنا انضمامك للمنتدى و تمنياتنا لك بقضاء وقت ممتع
رجال ونساء نزل فيهم قرآن Z4a539790750ca
منتدى فتيات الاسلام
اهلا بك فتاة الاسلام يسرنا انضمامك للمنتدى و تمنياتنا لك بقضاء وقت ممتع
رجال ونساء نزل فيهم قرآن Z4a539790750ca
منتدى فتيات الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فتيات الاسلام

منتدى لكل فتاة مسلمة
 
الرئيسيةالفتاة المسلمةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رجال ونساء نزل فيهم قرآن

اذهب الى الأسفل 
+3
اسراء الهواري
نبض الحياة
هبة الطحان
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الطحان
مشرفة ملتقى اهل القران
مشرفة ملتقى اهل القران
هبة الطحان


مِــزَاجِي : loVE in allah

رجال ونساء نزل فيهم قرآن Empty
مُساهمةموضوع: رجال ونساء نزل فيهم قرآن   رجال ونساء نزل فيهم قرآن Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 12:26 pm




{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ



وأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ * وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ }(27 ،28)(الانفال)





نزلت هذه الآيات في أبي لبـــابة





أسباب نزول الآيات





قال بعض المفسرين نزلت في أبي لبابة بن عبد المنذر الأنصاري,



وذلك أن رسول الله حاصر يهود قريضة إحدى وعشرين ليلة فسألوا



رسول الله(صلى الله عليه وسلم) الصلح على ما صالح عليه إخوانهم



من بني النضير،على أن يسيروا إلى إخوانهم بأذرعات وأريحا ، من



أرض الشام ، فأبى أن يعطيهم ذلك إلا أن ينزلوا على حكم سعد بن



معاذ فأبوا ذلك وقالوا : " أرسل إلينا أبا لبابة ، وكان مناصحا لهم



لأن ماله وعياله وولده كانت عندهم ، فبعثه رسول الله(صلى الله عليه وسلم)


فأتاهم فقالوا : " يا أبا لبابة ما ترى ..؟ أننزل على حكم سعد بن معاذ .. ؟



فأشار أبا لبابة بيده إلى حلقه ــ أي إنه الذبح فلا تفعلوا .



قال أبو لبابة : والله ما زالت قدماي حتى علمت إني قد خنت الله



ورسوله فنزلت هذه الآية .



فلما نزلت شد نفسه على سارية من سواري المسجد وقال : " والله



لا أذوق طعاما ولا شرابا حتى أموت أو يتوب الله علي " .



فمكث سبعة أيام لا يذوق فيها طعاما حتى خر مغشيا عليه ،ثم تاب



الله تعالى عليه فقيل له : يا أبا لبابة قد تيب عليك .



فقال : لا والله لا أحل نفسي حتى يكون رسول الله هو الذي يحلني.



فجاءه رسول الله(صلى الله عليه وسلم) فحله بيده، ثم قال أبا لبابة:إن



من تمام توبتي أن أهجر دار قومي التي أصبت فيها الذنب ، وأن



أنخلع من مالي .. ؟



فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " يجزيك الثلث أن تتصدق به ".



وفي رواية ابن هشام: فلما بلغ رسول الله(صلى الله عليه وسلم)خبره



وكان قد استبطأه قال:" أما أنه لو جاءني لاستغفرت له فأما وقد فعل



ما فعل ،فما أنا بالذي أطلقه من مكانه حتى يتوب الله عليه " .



ويقال إن توبة أبي لبابة نزلت على رسول الله(صلى الله عليه وسلم)



وهو في بيت أم سلمة .



قالت أم سلمة رضي الله عنها : فسمعت رسول الله(صلى الله عليه



وسلم)من السحر وهو يضحك, قالت :



فقلت مم تضحك يا رسول الله أضحك الله سنك ..؟



قال: تيب على أبي لبابة .



قالت: أفلا أبشره يا رسول الله ..



قال : بلى إن شئت .



فقامت على باب حجرتها وذلك قبل أن يضرب عليهن الحجاب



فقالت : يا أبا لبابة ، أبشر فقد تاب الله عليك.



فثار الناس إليه ليطلقوه ،فقال : لا والله ،حتى يكون رسول الله(صلى



الله عليه وسلم) الذي يطلقني بيده.



فلما مر عليه رسول الله خارجا إلى صلاة الصبح أطلقه.



قال ابن هشام : أقام أبو لبابة مرتبطا بالجذع ست ليال , تأتيه امرأته



في كل وقت صلاة فتحله للصلاة ثم يعود فيرتبط بالجذع.



والآية التي نزلت في توبته قول الله عز وجل :



{وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى



اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} (102)(التوبة)




{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنْفِقُونَهَا



ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ



يُحْشَرُونَ *لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ



عَلَىٰ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}



(36 ـ 37)(الانفال)





نزلت هذه الآيات في أبو سفيان بن حرب



أسبـــــاب نــزول الآيــات





قال مقاتل والكلبي : نزلت في المطعمين يوم بدر، وكانوا اثني عشر



رجلا ،أبا جهل بن هشام،وعتبة وشيبة ابنا ربيعة ونبيه ومنبه ابنا



حجاج والبختري بن هشام والنضر بن الحارث وحكيم بن حزام



وأبي بن خلف وزمعة بن الأسود والحارث بن عامر بن نوفل



والعباس بن عبد المطلب وكلهم من قريش ،وكان كل واحد منهم



يطعم كل يوم عشر جرائر



وقال سعيد بن جبير وابن أبزي: " نزلت في أبي سفيان بن حرب



استأجر يوم أحد ألفين من الأحابيش يقاتل بهم النبي (صلى الله عليه



وسلم) سوى من استجاب له من العرب ، وفيهم يقول كعب ابن مالك



فجئنا إلى موج من البحر وسطه *** أحابيش منهم حاسر ومقنع



ثلاثة آلاف ونحن نصية *** ثلاث مئين إن كثرنا فأربع



وقال الحكم بن عتبة : أنفق أبو سفيان على المشركين يوم أحد



أربعين أوقية من الذهب فنزلت فيه هذه الآيات .





وقال محمد بن اسحاق عن رجاله : " لما أصيبت قريش يوم بدر



فرجع فلهم إلى مكة ورجع أبو سفيان بعيره مشى عبد الله بن أبي



ربيعة وعكرمة بن أبي جهل وصفوان بن أمية في رجال من قريش



أصيبت آباؤهم وأبناؤهم وإخوانهم ببدر فكلموا أبا سفيان بن حرب،



ومن كانت له في تلك العير تجارة فقالوا : يا معشر قريش،إن محمدا



قد وتركم وقتل خياركم ، فأعينونا بهذا المال الذي أفلت على حربه،



لعلنا ندرك منه ثارا بمن اصيب منا ، ففعلوا فأنزل الله تعالى فيهم هذه الآيات






{وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَٰذَا ۙ إِنْ هَٰذَا



إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (31)(الانفال)






نزلت الآية في النضر بن الحارث





أسباب نزول الآيات



قيل إن القائل لذلك هو النضر بن الحارث لعنه الله كما قد نص على ذلك


سعيد بن جبير والسدي وابن جريج وغيرهم



كان قد ذهب النضر في تجارة إلى بلاد فارس والحيرة وكان يمر



على العباد وهم يقرأون الإنجيل وتعلم من أخبار ملوكهم , ولما قدم



مكة وجد رسول الله(صلى الله عليه وسلم) قد بعثه الله وهو يتلو على



الناس القرآن ، فكان عليه الصلاة والسلام إذا قام من مجلسه ,جلس فيه النضر


فحدثهم من أخبار أولئك ثم يقول:



أينا أحسن قصصا أنا أو محمد ؟ ولهذا لما أمكن الله تعالى منه يوم



بدر ووقع في الأسارى أمر رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أن



تضرب رقبته صبرا بين يديه,



فقال المقداد بن الأسود رضي الله عنه: يا رسول الله أسيري



(وكان المقداد من أسره)



فقال رسول الله( صلى الله عليه وسلم) : "إنه كان يقول في كتاب الله



عز وجل ما يقول" فأمر رسول الله بقتله



فقال المقداد هذا الذي أردت, ففعل ذلك ولله الحمد .





وفي حديث سعيد بن جبير أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قتل



يوم بدر ثلاثة رهط من قريش صبرا هم المطعم بن عدي والنضر بن



الحارث وعقبة بن أبي معيط قال : فلما أمر بقتل النضر ،قال المقداد



بن الأسود : أسيري يا رسول الله! قال :" إنه كان يقول في كتاب الله



وفي رسوله ما كان يقول " قال : فقال ذلك مرتين أو ثلاثا ،



فقال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) : " اللهم أغن المقداد من فضلك" . وفيه أنزلت هذه الآية :





" وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْل هَذَا إِنْ هَذَا



إِلَّا أَسَاطِير الْأَوَّلِينَ "



ومعنى "أساطير الأولين" هو جمع أسطورة أي كتبهم اقتبسها فهو



يتعلم منها ويتلوها على الناس وهذا الكذب البحت كما أخبر الله عنهم



في الآية الأخرى " وَقَالُوا أَسَاطِير الْأَوَّلِينَ اِكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْه



بُكْرَة وَأَصِيلًا قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَم السِّرّ فِي السَّمَوَات وَالْأَرْض إِنَّه ُكَانَ غَفُورًا رَحِيمًا "



أي لمن تاب إليه وأناب فإنه يتقبل منه ويصفح عنه




{لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ۘ سَنَكْتُبُ مَا





قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ} (181)

(آل عمران)






نزلت في رجل من اليهود يقال له فنحاص





أسبــــــــاب نزول الآيــــــــــة






قال سعيد بن جبير عن ابن عباس: لما نزل قول الله تعالى " مَنْ ذَا



الَّذِي يُقْرِض اللَّه قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَة" قالت اليهود



يا محمد : افتقر ربك فسأل عباده القرض؟ فأنزل الله " لَقَدْ سَمِعَ اللَّه



قَوْل الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّه فَقِير وَنَحْنُ أَغْنِيَاء " الآيـــة



وقد قيل أن فنحاص اليهودي هو الذي قال : إِنَّ اللَّه ثَالِث ثَلَاثَة , وَيَد اللَّه مَغْلُولَة .



{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ





إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ





الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ ۙ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا





فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي ۚ تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ





بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ ۚ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ





السَّبِيلِ} (1)(الممتحنة)




نزلت هذه الآية في حاطب بن أبي بلتعة





أسبـــــــاب نزول الآية





قال جماعة من المفسرين نزلت في حاطب بن أبي بلتعة وذلك أن



سارة مولاة أبي عمرو بن صيفي بن هاشم بن عبد مناف أتت رسول



الله(صلى الله عليه وسلم) جاءت من مكةإلى المدينة،في الأيام الأولى



التي كان فيها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتجهز لفتح مكة



فقال لها : أمسلمة جئت ..؟ قالت: لا. قال : فما جاء بك ؟



قالت: أنتم كنتم الأهل والعشيرة والموالي، وقد احتجت حاجة شديدة.



فقدمت عليكم لتعطوني وتكسوني .



.فأتاها حاطب بن أبي بلتعة ، وكان أحد القلائل الذين يعلمون بوجهة



الرسول (صلى الله عليه وسلم) وفاوضها في أن تحمل خطابا سريا



لأهل مكة نظير عشرة دنانير، وقبلت سارة ما عرضه عليها حاطب



وتسلمت منه الخطاب وفيه: " من حاطب إلى أهل مكة : إن رسول



الله(صلى الله عليه وسلم) يريدكم فخذوا حذركم ".



ونزل جبريل عليه السلام ، فأخبر النبي(صلى الله عليه وسلم) بما


فعل حاطب .فتتبعوها واخذوا منها الكتاب





{ عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ *وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ*



أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَىٰ * أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَىٰ * فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّىٰ *



وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ * وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَىٰ * وَهُوَ يَخْشَىٰ *



فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّىٰ }(1ــ 10)(عبس).





نزلت هذه الآيات في عبد الله ابن أم مكتوم






أسبـــاب نزول الآيــــــــات



عن عائشة رضي الله عنها قالت : نزلت هذه الآيات في ابن أم



مكتوم . قالت : أتى ابن أم مكتوم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)



فجعل يقول:أرشدني. وعند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من



كبار المشركين ، فجعل النبي يعرض عنه,ويقبل على الآخرين ويقول ابن

أم مكتوم : أترى فيما أقول بأسا؟ فيقول الرسول : لا ,ففي ذلك نزلت .





وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " بينما رسول الله(صلى الله عليه وسلم)

يناجي عتبة ابن أبي ربيعة وأبا جهل بن هشام والعباس





بن عبد المطلب، وكان الرسول يتصدى لهم كثيرا ويحرص على أن



يؤمنوا، فأقبل إليه رجل أعمى يقال له عبد الله بن أم مكتوم يمشي



وهو يناجيهم ، فجعل عبد الله يستقرئ النبي آية من القرآن وقال: يا



رسول الله ،علمني مما علمك الله،فأعرض عنه رسول الله وعبس



في وجهه وتولى ،وأقبل على الآخرين ،فلما قضى رسول الله(صلى



الله عليه وسلم) وأخذ ينقلب إلى أهله، أمسك الله بعض بصره ثم



خفق برأسه ثم أنزل الله { عبس وتولى}



فلما نزلت فيه أكرمه رسول الله وقال له : ما حاجتك ؟هل تريد مني



شيء ؟ وإذا ذهب من عنده قال له: هل لك حاجة في شيء؟ وذلك



لما انزل الله { أما من استغنى}.



قال الثوري : فكان النبي بعد ذلك إذا رأى ابن أم مكتوم يبسط له



رداءه ويقول : " مرحبا بمن عاتبني فيه ربي " ويقول: " هل من



حاجة .. ؟ .
{ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ



وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ }(1)(المجادلة)





نزلت الآيات في خولة بنت ثعلبة






أسبــــــاب نزول الآيــــات





قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة حَدَّثَنَا الْأَعْمَش عَنْ تَمِيم بْن سَلَمَة



عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : الْحَمْد لِلَّهِ الَّذِي وَسِعَ سَمْعه الْأَصْوَات



لَقَدْ جَاءَتْ الْمُجَادَلَة إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُكَلِّمهُ وَأَنَا فِي



نَاحِيَة الْبَيْت مَا أَسْمَع مَا تَقُول فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " قَدْ سَمِعَ اللَّه



قَوْل الَّتِي تُجَادِلُك فِي زَوْجهَا" إِلَى آخِر الْآيَة وَهَكَذَا رَوَاهُ الْبُخَارِيّ






خولة بنت مالك بن ثعلبة، صحابية جليلة نزل في شأنها أول سورة



المجادلة، عندما ذهبت تشتكي زوجها أوس بن الصامت إلى رسول



الله قائلة : أكل مالي، وأفنى شبابي، ونثرت له بطني حتى إذا كبرت سني، وانقطع ولدي ظاهر مني·



فقال لها رسول الله: (ما أراك إلا قد حرمت عليه )فكانت تجادله



وتقول: يا رسول الله: ما طلقني ولكنه ظاهر مني، فيرد عليها قوله



السابق. ثم قالت: اللهم أشكو إليك ما نزل بي،فاستجاب الله دعاءها



وفرج كربتها إذ نزلت الآيات توضح أنه يمين يستحق الكفارة وأنها



لا تحل له حتى يعتق رقبة أو يصوم شهرين متتابعين من قبل أن



يتماسا، أو يطعم ستين مسكينًا،وكان أوس رجل فقير فلم يستطيع أن



يعتق رقبة وكذلك كان كبير في السن ولا يقدر على الصيام، فقد قام



أوس بن الصامت بإطعام ستين مسكينًا وكفّر عن يمينه وحلت له زوجه.



وقال عروة: وكان امرأ به لمم فأصابه بعض لممه فقال لها: أنت علي



كظهر أمي. وكان الإيلاء والظهار من الطلاق في الجاهلية، فسألت



النبي(صلى الله عليه وسلم) فقال لها : "حرمت عليه "



فقالت : والله ما ذكر طلاقا، ثم قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي



ووحشتي وفراق زوجي وابن عمي وقد نفضت له بطني ،



فقال : " حرمت عليه " فما زالت تراجعه ويراجعها حتى انزل الله



تعالى عليه آية الظهار" قَدْ سَمِعَ اللَّه قَوْل الَّتِي تُجَادِلك فِي زَوْجهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّه ".الآية

، فقال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) لأوس: ( اعتق رقبة) قال: مالي بذلك يدان، قال : ( فصم شهرين





متتابعين) قال: أما إني إذا أخطأني أن آكل في يوم ثلاث مرات يكل



بصري، قال : ( فأطعم ستين مسكينا) قال : ما أجد إلا أن تعينني



منك بعون وصلة . قال : فأعانه رسول الله(صلى الله عليه وسلم)



بخمسة عشر صاعا حتى جمع الله والله غفور رحيم" .







{ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ



صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }(النحل) (106)



نزلت في عمار بن ياسر رضي الله عنه





أســــبـــــــاب نزول الآيـــــــــــة





روي العوفي عن ابن عباس أن هذه الآية نزلت في عمار بن ياسر حين عذبه المشركون



حتى يكفر بمحمد(صلى الله عليه وسلم) فوافقهم على ذلك مكرها ،وجاء معتذرا



إلى النبي(صلى الله عليه وسلم) فأنزل الله هذه الآية وهكذا قال الشعبي وقتادة وأبو مالك



وقال ابن جرير عن أبي عبيدة محمد عمار بن ياسر قال : أخذ المشركون عمار بن ياسر



فعذبوه حتى قاربهم في بعض ما أرادوا فشكا ذلك إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال



النبي (صلى الله عليه وسلم " كيف تجد قلبك؟ " قال مطمئنا بالإيمان قال النبي(صلى الله عليه



وسلم) " إن عادوا فعد " .رواه البيهقي بأبسط من ذلك وفيه أنه سب النبي (صلى الله عليه وسلم) وذكر آلهتهم بخير فشكا ذلك إلى النبي(صلى الله عليه وسلم)فقال:يا رسول الله ما تركت



حتى سببتك وذكرت آلهتهم بخير قال: " كيف تجد قلبك" قال مطمئنا بالإيمان فقال " إن عادوا فعد "



وفي ذلك أنزل الله " إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبه مُطْمَئِنّ بِالْإِيمَانِ "




{ أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَىٰ إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} (70)(الانفال)





نزلت هذه الآية



في العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه



أسباب نزول الآيات





تم اسر العباس في موقعة بدر على يد رجل ضعيف البنية من المسلمين


وكان العباس قوى البنية فقال الحبيب -صلى الله عليه وسلم- للرجل أنه أعانك على اسر العباس ملك كريم

ووضع العباس مع الأسرى المقيدين بالحبال وكان يئن ويتضجر من الحبال




ووصل أنينه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأقلقه صوت أنين العباس وامتنع عنه النوم

وشعر المسلمون بذلك فقام احد المسلمين وأرخى وثاق العباس فقال الرسول – صلى الله عليه وسلم-




مالي لا اسمع أنين العباس فقال الرجل : أنه أرخى وثاقه شيئا فأمره -صلى الله عليه وسلم -


بفعل ذلك مع كل الأسرى-وعندما تم عرض الأسرى على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-


قال للعباس: افدي نفسك بالمال أنت وابن أخيك


(عقيل بن أبى طالب وحليفك عتبة بن عمرو بن جحدم )فانك ذو مال

فقال العباس: أنى كنت مسلم ولكن القوم استكرهونى
فقال الرسول-صلى الله عليه وسلم-الله أعلم بإيمانك إن يك ما تذكر حقا فالله يجزيك به




فأما ظاهرأمرك فقد كان علينا فافد نفسك-واخذ منه 20 أوقية من الذهب

وقال العباس: انه ليس لي مال
فقال الرسول –صلى الله عليه وسلم-: فأين المال الذي وضعت بمكة حين خرجت




وقلت لأم الفضل لا ادري ما يصيبني في وجهي هذا فهذا لك وللفضل ولعبد الله وعبيد الله وقثم

فقال العباس: إني أعلم أنك رسول الله، فمن أخبرك بهذا ؟.




فو الله ما اطلع عليه احد من الناس غيري وغيرها.

فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- : الله أخبرني بذلك
فقال العباس: فأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله حقا وانك لصادق
وذلك معنى الآية الكريم (إن يعلم الله في قلوبكم خيرايؤتكم خيرا مما اخذ منكم ويغفر لكم والله غفور رحيم)





وقد قال العباس انه تحقق ماوعدني به الله في الآية


وأعطاني مكان (العشرين أوقية الذهب الذين أخذهم الرسول –صلى الله عليه وسلم-


منه عشرين عبدا كل منهم له مال يتاجر به)

وقال العباس أما إحدى اللتين وعدني الله بهما فقد أنجزها ولا أدري بما يصنع في الأخرى

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} (62)(البقرة)






نزلت في أصحاب سلمان الفارسي

-رضي الله عنه-






أسبــاب نزول الآيــــة





كان رضي الله عنه قبل إسلامه وإقامته بالمدينة من أهل فارس


وكان صديقا لابن الملك لا يقضي احدهما أمرا بدون صاحبه وكانا يركبان معا إلى الصيد


وبينما هما في الصيد وقعت عيناهما على بيت فأتياه فوجدا فيه رجلا بين يديه كتاب يقرأ فيه


فسألاه عنه فقال لهما هذا هو الإنجيل الذي انزله الله على عيسى


وفيه أمر بطاعة الله ونهى عن المعصية وعن الزنا وعن السرقة وعن اخذ أموال الناس بالباطل


وقرأ عليهما الإنجيل فوقع في قلبيهما واتبعاه وأصبحا على دين عيسى عليه السلام


ولازماه حتى تعلما منه الدين وعلما منه أن ذبائح قومهم حرام عليهم لأنهم كفار


ولما كان عيد للملك وذبح الذبائح وجمع الناس والأشراف وأرسل لسلمان لصداقته لأبنه


فرفض الأكل من طعام الملك فسأله الملك عن الأمر ولما تحقق من الأمر علم بأمرالراهب


فأمره بالخروج من بلاده في وقت معلوم فبكى سلمان وصديقه على فراقه


فقال لهما الراهب أن يتبعاه إلى الموصل وكان مع الراهب 60 رجلا يعبدون الله


وكانوا جميعا يصلون ويصومون ويؤمنون بمحمد -صلى الله عليه وسلم-


الذي بشر به عيسى عليه السلام فلما التقى سلمان برسول الله في المدينة


أخبره بخبرهم وأثنى عليهم فقال -صلى الله عليه وسلم-


يا سلمان هم من أهل النار فاشتد ذلك على سلمان وقال للرسول –صلى الله عليه وسلم-


لو كانوا ادركوك لصدقوك واتبعوك



فنزلت الآية{ إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَاَلَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاَللَّهِ وَالْيَوْم الْآخِر }


فدعا-صلى الله عليه وسلم -سلمان وقال له نزلت هذه الآية في أصحابك


ثم قال من مات على دين عيسى ومات على الإسلام قبل أن يسمع بي فهو على خير


ومن سمع بي اليوم ولم يؤمن بي فقد هلك.




{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ (100) وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ ۗ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (101) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)}(ال عمران)





نزلت فى شاس بن قيس اليهودي



أســــباب نــــزول الآيــــات





نزلت في يهودي يقال له شاس بن قيس أراد تجديد الفتنة بين الأوس والخزرج


بعد انقطاعها بالنبي-صلى الله عليه وسلم-،فجلس بينهم اليهودي وأنشدهم شعراً


قاله أحد الحيين في حربهم.


فقال الحي الآخر: قد قال شاعرنا في يوم كذا وكذا ،


فكأنهم دخلهم من ذلك شيء، فقالوا: تعالوا نرد الحرب كما كانت.


فنادى هؤلاء: يا آل أوس. ونادى هؤلاء يا آل الخزرج؛


فاجتمعوا وأخذوا السلاح واصطفوا للقتال


فنزلت هذه الآية ؛ فجاء النبي-صلى الله عليه وسلم- حتى وقف بين الصفين فقرأها ورفع صوته ،


فلما سمعوا صوته أنصتوا له وجعلوا يستمعون ,


فلما فرغ عرف القوم أنها نزغة من الشيطان،وكيد من عدوهم


فألقوا السلاح من أيديهم وبكوا وعانق بعضهم بعضاً،


ثم انصرفوا مع النبي-صلى الله عليه وسلم- سامعين مطيعين.



قَالَ جَابِر بْن عَبْد اللَّه : مَا كَانَ طَالِع أَكْرَه إِلَيْنَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ,


فَأَوْمَأَ إِلَيْنَا بِيَدِهِ فَكَفَفْنَا وَأَصْلَحَ اللَّه تَعَالَى مَا بَيْننَا ;


فَمَا كَانَ شَخْص أَحَبّ إِلَيْنَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ,


فَمَا رَأَيْت يَوْمًا أَقْبَح وَلَا أَوْحَش أَوَّلًا وَأَحْسَن آخِرًا مِنْ ذَلِكَ الْيَوْم .




{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَاۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} (187)(البقرة)



نزلت في


عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وبعض الصحابة




أسبـــاب نزول الآيــة





هذه رخصة من الله تعالى للمسلمين ورفع لما كان عليه الأمر في ابتداء الإسلام


فإنه كان إذا أفطر أحدهم إنما يحل له الأكل والشرب والجماع إلى صلاة العشاء أو ينام قبل ذلك


فمتى نام أو صلى العشاء حَرُمَ عليه الطعام والشراب والجماع إلى الليلة القابلة


فوجدوا من ذلك مشقة كبيرة ، والرفث هنا هو الجماع.



لما نزل صوم رمضان كانوا لا يقربون النساء رمضان كله وكان رجال يخونون أنفسهم


فأنزل الله " عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ "



إن الناس كانوا قبل أن ينزل في الصوم ما نزل فيهم يأكلون ويشربون ويحل لهم شأن النساء


فإذا نام أحدهم لم يطعم ولم يشرب ولا يأتي أهله حتى يفطر من القابلة ،


فبلغنا أن عمر بن الخطاب بعدما نام ووجب عليه الصوم وقع على أهله


ثم جاء إلى النبي-صلى الله عليه وسلم- فقال: أشكوا إلى الله وإليك الذي صنعت


قال: " وما صنعت؟ " قال: إني سولت لي نفسي فوقعت على أهلي بعدما نمت وأنا أريد الصوم


فزعموا أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال " ما كنت خليقا أن تفعل "


فنزلت " أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَة الصِّيَام الرَّفَث إِلَى نِسَائِكُمْ ".



وقال سعيد بن أبي عروبة عن قيس بن سعد بن أبي رباح عن أبي هريرة في قول الله تعالى


" أُحِلّ لَكُمْ لَيْلَة الصِّيَام الرَّفَث إِلَى نِسَائِكُمْ - إِلَى قَوْله - ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَام إِلَى اللَّيْل "


قال كان المسلمون قبل أن تنزل هذه الآية إذا صلوا العشاء الآخرة حرم عليهم الطعام والشراب والنساء


حتى يفطروا وأن عمر بن الخطاب أصاب أهله بعد صلاة العشاء


وأن صرمة بن قيس الأنصاري غلبته عيناه بعد صلاة المغرب


فنام ولم يشبع من الطعام ولم يستيقظ حتى صلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- العشاء


فقام فأكل وشرب فلما أصبح أتى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-


فأخبره بذلك فأنزل الله عند ذلك " أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ "


يعني بالرفث مجامعة النساء" هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاس لَهُنَّ " عَلِمَ اللَّه أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسكُمْ "


يعني تجامعون النساء وتأكلون وتشربون بعد العشاء" فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآن بَاشِرُوهُنَّ "


يعني جامعوهن " وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّه لَكُمْ " يعني الولد


" وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ


ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْل " فكان ذلك عفواً من الله ورحمة.




احبكن في الله  love you 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الحياة
فتاة مبدعة
فتاة مبدعة
نبض الحياة


مِــزَاجِي : hmd

رجال ونساء نزل فيهم قرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ونساء نزل فيهم قرآن   رجال ونساء نزل فيهم قرآن Emptyالأحد يونيو 29, 2014 5:04 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء الهواري
فتاة اكثر من رائعة
فتاة  اكثر من رائعة
avatar


مِــزَاجِي : mabsouta

رجال ونساء نزل فيهم قرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ونساء نزل فيهم قرآن   رجال ونساء نزل فيهم قرآن Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:51 pm

اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دنيا
فتاة نشيطة جدا
فتاة  نشيطة جدا
دنيا


مِــزَاجِي : sob7an allah

رجال ونساء نزل فيهم قرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ونساء نزل فيهم قرآن   رجال ونساء نزل فيهم قرآن Emptyالأحد يوليو 20, 2014 6:37 am

ض324 

 ذ1ذ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجم الملتهب
فتاة متميزة جدا
فتاة  متميزة جدا
النجم الملتهب


مِــزَاجِي : tabi3i

رجال ونساء نزل فيهم قرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ونساء نزل فيهم قرآن   رجال ونساء نزل فيهم قرآن Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 1:40 pm

مشكورة عالموضوع حياتي....
الله يسلم إيديكي...
 sujet  sujet  sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى حفوصة
فتاة اكثر من رائعة
فتاة  اكثر من رائعة
احلى حفوصة


مِــزَاجِي : loVE in allah

رجال ونساء نزل فيهم قرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ونساء نزل فيهم قرآن   رجال ونساء نزل فيهم قرآن Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 4:54 am

رجال ونساء نزل فيهم قرآن Images?q=tbn:ANd9GcTNtijh09017x0HaanBRzFgUxlYdfl4_s7DJg4b8PFj--hI5PNQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قوت التميمي
فتاة متميزة جدا
فتاة  متميزة جدا
قوت التميمي


مِــزَاجِي : sob7an allah

رجال ونساء نزل فيهم قرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ونساء نزل فيهم قرآن   رجال ونساء نزل فيهم قرآن Emptyالأربعاء أغسطس 06, 2014 12:46 pm

يسلمو اديكي وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى حفوصة
فتاة اكثر من رائعة
فتاة  اكثر من رائعة
احلى حفوصة


مِــزَاجِي : loVE in allah

رجال ونساء نزل فيهم قرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ونساء نزل فيهم قرآن   رجال ونساء نزل فيهم قرآن Emptyالخميس أغسطس 21, 2014 6:33 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رجال ونساء نزل فيهم قرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أختر ثلاثة أعضاء وألي بعدك يقول احسن واحد فيهم ؟؟؟
» صور قرآن روعة(1)
» حملة 3000 ختمة قرآن في رمضان
» مكتبة الاسكربتات ( قرآن كريم / فيديو / أخبار / يوتيوب / العاب / اعلانات / صور )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتيات الاسلام :: ملتقى اهل القران-
انتقل الى: